إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي



    " فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ "

    (البقرة:196)

    قال تعالى: {فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} (البقرة:196) هذه الجملة من الآية معطوفة على صدر الآية: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} فبعد أن أمر سبحانه بإتمام الحج والعمرة، شرع في بيان حكم الموانع التي تحول دون إتمام النسك،

    فقال: {
    فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} و"الإحصار" لغة: هو المنع مطلقًا، قال تعالى: {لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ } (البقرة:273) أي مَنَعَهُمُ الفقر من الخروج للجهاد في سبيل الله.

    وقد اختلف أهل العلم في مسألة إحصار المحرم، هل يختص الحصر بالعدو فحسب، فلا يتحلل المحرم إلا إذا حصره العدو، أم أن الحصر يشمل كل مانع من عدو وغيره؛ وهم في ذلك على قولين:


    الأول: يرى أن الحصر لا يكون إلا من العدو، فأما من أصابه مرض أو فقد نفقته، أو أضل طريقه...فلا يُعدُّ ذلك إحصارًا، وليس هو بمحصر، وهذا القول مروي عن ابن عباس و ابن عمر رضي الله عنهما، و الزهري وآخرين، رحمهم الله .

    والثاني: يرى أن الحصر أعم من أن يكون بعدو، بل يكون الإحصار بكل مانع يمنع المحرم من إتمام ما شرع به من نسك؛ وقد أيَّد أصحاب هذا القول ما ذهبوا إليه بما رواه
    أحمد في "مسنده" عن الحجاج بن عمرو الأنصاري ،

    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    " مَن كُسِرَ أو عَرِجَ فقد حلَّ وعليهِ حجٌّ مِن قابِلَ قال عكرمةُ : فسألتُ ابنَ عبَّاسٍ ، وأبا هُرَيْرةَ ، عن ذلِكَ فقالا: صدقَ" . صححه الوادعى فى الصحيح المسند. قال الثوري : الإحصار يكون من كل شيء آذاه، من عدو وغيره.

    وقوله تعالى: {
    فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} استيسر هنا بمعنى يسَّر، أي ما أمكن، والمراد به جميع وجوه التيسر. والمقصود بـ "الهدي" الإبل والبقر والمعز والضأن؛

    والذي ذهب إليه جمهور أهل العلم، أن الواجب في حال الإحصار شاة على كل محصَر، ويمكن أن يشترك سبعة أشخاص في ناقة أو بقرة. وهو مذهب الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى.


    ووجه ذلك، أن المقصود من تقديم الهدي حال الإحصار تحصيل بعض مصالح الحج بقدر الإمكان، فإذا فاتت مناسك الحج لمانع، فلا يفوت ما يُمنح لفقراء مكة ومن حولها .


    وقوله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} (البقرة:196) قوله: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ } معطوف على قوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} وليس معطوفًا على قوله: {فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ }.

    و"المَحِلُّ" مكان الحلول أو زمانه، يقال: حلَّ بالمكان يَحِلُّ، بكسر الحاء: وهو مقام الشيء، والمراد هنا مبلغه. والمعنى: لا يحل لمن دخل في أعمال الحج أو العمرة وأحرم بهما أن يحلق إلى أن يفرغ من أفعال الحج والعمرة .


    وقوله تعالى: {
    فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا} (البقرة:196)المراد بالمرض في الآية، المرض الذي يستدعي حلق الرأس، سواء أكان المرض بالجسد أم بالرأس.
    وقوله سبحانه: {
    أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ} كناية عن الوسخ الشديد والقمل، الذي يؤذي الرأس.

    وفي
    البخاري من حديث كعب بن عُجْرة رضي الله عنه،

    فقال : حُمِلْتُ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم والقَمْلُ يَتَناثَرُ على وجهي ، فقال : ما كنتُ أرى أن الجُهْدَ قد بلغَ بك هذا ، أما تَجِدُ شاةً؟ قلتُ : لا . قال : صُمْ ثلاثةَ أيامٍ ، أو أَطْعِمْ ستةً مساكينَ، لكلِّ مسكينٍ نصفُ صاعٍ مِن طعامٍ ، واحلِقْ رأسَك . فنزلت في خاصةٍ ، وهي لكم عامةٌ"

    ومن لطائف القرآن الكريم، تَرْكُ التصريح بما هو غير لائق من الألفاظ، وذلك واضح في قوله تعالى: { أذًى } فهو كناية عما يصيب رأس المحرم من حشرات مؤذية، كالقمل ونحوه.

    وقوله تعالى: {
    فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} (البقرة:196) ذكر سبحانه في هذه الآية الجزاء المترتب على حلق المحرم شعره، قبل فراغه من أعمال الحج، وجَعَلَ الجزاء على سبيل الاختيار؛ لأن " أو" كما يقول أهل اللغة، تفيد التخيير بين أمرين أو أكثر. ورويَ عن ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: إذا كان " أو" فأيَّهْ أخذتَ أجزأ عنك.
    وهذا الذي رُوي عن
    ابن عباس هو ما عليه جمهور أهل العلم، إذ قالوا: يُخيَّر المحرم في هذا المقام، إن شاء صام، وإن شاء ذبح شاة، وإن شاء أطعم، أيَّ ذلك فعل أجزأه.

    ثم إن حديث كعب بن عُجرة رضي الله عنه المتقدم، قد بيَّن قدر الصيام والإطعام؛ فإما أن يصوم ثلاثة أيام، أو يُطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو يذبح شاة، وهذه الفدية تُسمى عند الفقهاء فدية الأذى. والله ولي التوفيق والتيسير.



    الشبكة الإسلامية




    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 22-09-2014, 12:44 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات والتنسيق
    طُبِعَتْ على كَدَرٍ و أنـت تريدهـا
    صَفْوًا مـن الأقـذاء و الأكـدار


    و مكلّف الأيـام ضـد طباعهـا
    مُتَطلِّب في المـاء جـذوة نـار

  • #2
    رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

        جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
        التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 10-10-2015, 05:58 PM.
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

          جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
          شاء من شاء وأبى من أبى لن نعيش إلا أحرار ولن نركع لغير الله ، وسنكسر الظالمين
          وسننتصر بإذن الله .. فهذا وعد الله

          أنَا هِنا حَيّ ( مبكية )

          تعليق


          • #6
            رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

            جزاكم الله خيرا
            التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 10-10-2015, 05:59 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي


              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #8
                رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 10-10-2015, 05:59 PM.

                ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                )

                تعليق


                • #9
                  رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                  جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                    جزاكم الله خيرًا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        للنفع
                        بارك الله فيكم


                        تعليق


                        • #13
                          رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي


                          للنفع بارك الله فيكم

                          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                          وتولني فيمن توليت"

                          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                          تعليق


                          • #14
                            رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                            بارك الله في جهودكم وجزاكم خيرًا
                            أسألكم الدعاء بظهر الغيب

                            تعليق


                            • #15
                              رد: في رحاب آيات الحج ,,,, 1- { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي

                              جزاكم الله خيرا
                              موضوع طيب
                              اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام مرات ومرات قبل الممات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X